(إحسان) : تقييم (قائس) يعزز الشفافية ويرتقي بالخدمات الخيرية

الأحد   7 ذو القعدة  1441 هـ 28-06-2020 م

رحب مدير عام جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي (إحسان) بمكة المكرمة ، أ/عبدالله بن عبدالمعطي النفيعي ، بفريق مركز قائس المكون من : د/ياسر هوساوي ، أ/ضيف الله خواجي ، أ/باسم خيرو، الذي زار الجمعية  يوم 4ـ11ـ 1441هـ.

وفي بداية اللقاء ثمن النفيعي مبادرة قائس على هذه المبادرة الطيبة التي تجسد أواصر التعاون بين الطرفين من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات النوعية  و بما يعزز مبدأ الشفافية وتجويد الأداء وفق المؤشرات المؤسسية المعتمدة عالمياً ، ثم قدم شرحاً تفصيلياً لبرامج ومشاريع الجمعية وآلية تنفيذ الخدمات المقدمة للمواطنين المسجلين لدى الجمعية ، كما أجاب على عدد من الأسئلة المقدمة من فريق قائس حول خطط الجمعية الإسترايتجية والمشاريع والمبادرات والشراكات مع القطاعات الحكومية والأهلية ومذكرات التفاهم وتفعيل تفعيل لوائح الحوكمة.

من جانبه قال د. هوساوي (أخصائي قياس) أن المركز يعمل بالتنسيق مع جمعية مؤازرة الخيرية ، بهدف تشخيص أداء الجمعية وفق مصفوفة (قائس)  ومناقشة ورصد القيم وصولاً إلى تقديم خدمة مميزة بمعايير قياسية تنال رضا الجهات المعنية والمستهدفين على حد سواء ، مشيراً إلى أهمية قياس المؤشرات لدى الجمعيات بما يعزز الافصاح عن البيانات وتحديثها بصورة دورية ، وتعميم الميثاق الاخلاقي ، والهيكل التنظيمي ، والدليل المسحي لمدى رضا المستفيدين من الخدمات ، ونشر ثقافة القياس.

وتساءل أ/ضيف الله خواجي (إخصائي قياس) ، عن مدى قياس مصفوفة آلية المخاطر ، والمشاركة في المبادرات التوعوية حول جائحة (كورونا) ،وضوابط خطط وتسويق المنتجات والخدمات ، ومستهدفات التدريب والمشاريع النموذجية ، ودور لجنة التدقيق والمراجع الداخلى والخارجي ، وسرعة استجابة إنجاز طلبات العملاء.

حضر اللقاء كل من :  مدير الشؤون الإدارية والمالية بالجمعية ، مشرف قسم المالية ، محاسب الجمعية  ، مدير إدارة البحث الاجتماعي ، مدير إدارة التطوير ، مدير إدارة التطوع ، مشرف قسم المالية ، محاسب الجمعية ، مشرف قسم الموارد المالية ، مشرف البرامج ، وموظف العلاقات العامة والإعلام ، الذين اثروا اللقاء بعدد من المداخلات، وفي نهاية اللقاء أعرب فريق قائس عن رضاه بتجاوب الجمعية وتقديم إجابات وافية على كافة التساؤلات المطروحة على طاولة النقاشات بكل شفافية ، مما ساهم في إنجاح مهمة الفريق.